نبذة عن القسم: قسم طب الأسرة و المجتمع ، هو أحد الأقسام الأكاديمية بكلية الطب ، جامعة الحدود الشمالية. كقسم ، نحن ملتزمون بالعمل للحفاظ على أعلى المعايير المهنية فيما يتعلق بالتعليم والتدريب والبحث والخدمات المجتمعية و النهوض بتخصص طب الأسرة. نحاول تعزيز بيئة ملائمة لأداء واجباتنا المهنية في خدمة احتياجات صحة المجتمع لتقديم أفضل رعاية صحية. القسم مسؤول عن تقديم وتقييم آخر المستجدات في مجالات علم الأوبئة والإحصاء الحيوي والصحة البيئية والتغذية وإدارة الرعاية الصحية والخدمات الصحية. يقوم القسم أيضًا بتوسيع أنشطته للعمل بشكل وثيق مع جميع شركاء صحة المجتمع على المستويين الوطني والدولي.

رؤية القسم: هى جزء من رؤية الكلية، و هى التميز في البحث و التعليم و المهارات السريرية الميتكرة للنهوض بالرعاية عالية الجودة لتمكين الخريجين من تفعيل دورهم في الخدمات المجتمعية على المستويات الوقائية و العلاجية و البحثية.

رسالة القسم: هى امتداد لرسالة الكلية، و هى ضمان توافر تعليم جامعي استثنائي في مجال الصحة العامة و علوم طب المجتمع و تخصص طب الأسرة بمايتماشى مع أحدث التطورات العلمية من خلال التطبيقات القائمة على الأدلة و التي تكون على مستويات الجودة العالمية مع ضمان الاستمرارية و الاستدامة من خلال نظم مراقبة دقيقة.

الأهداف: أهداف عامة:

  • تطوير وتحديث المناهج العلمية وطرق التدريس والتقويم لعلوم الصحة العامة وطب المجتمع و طب الأسرة.
  • توسيع نطاق عمل الطلاب في البحث العلمي والنشر.
  • المشاركة الفعالة في تنمية شخصية الطلاب من خلال رفع قدرات التفكير النقدي لديهم.
  • المشاركة في بناء وتوافر بيئة عمل جذابة لأعضاء هيئة التدريس و معاونيهم و السماح بالتحسين المستمر.

أهداف خاصة: كلية الطب: يقوم القسم بتدريس ثلاث مقرارات لطلاب كلية الطب: 

  • مقرر طب المجتمع لطلاب الفرقة الرابعة ، بانتهاء المقرر يكون الطالب قادرا على معرفة و فهم و تطبيق المفاهيم و المبادىء و الاجراءات الأساسية لعلوم طب المجتمع و الصحة العامة و التى تشتمل على علم الأوبئة و مراقبة و استقصاء الحالات أو الأحداث الصحية ، و صحة البيئة ، و  ادارة المنشاءات الصحية   و دراسة المشكلات الصحية و تحديد الأولويات و عوامل الخطر  ، و الوقاية من الأمراض ، و تعزيز الصحة.
  • مقرر  الأبحاث الطبية لطلاب الفرقة السادسة. بنهاية المقرر يكون الطالب قادرا على معرفة و ممارسة المهارات الأساسية للبحث العلمي و كتابة اللأبحاث و النشر العلمي.
  • مقرر طب الأسرة لطلاب الفرقة السادسة ، بنهاية المقرر يكون الطالب قادرا على معرفة و ممارسة المهارات الأساسية للرعاية الصحية الشاملة و المستمرة للأفراد و الأسر.

كلية العلوم الطبية التطبيقية: يقوم القسم بتدريس مقرر الاحصاء الحيوية التطبيقية لطلاب الفرق الثالثة بقسم المختبرات الطبية ، و طلاب الفرقة الرابعة بقسم التغذية. بنهاية المقرر يكون الطالب قادرا على معرفة و فهم و تطبيق المفاهيم الأساسية لعلم الاحصاء الحيوية و أوصاف البيانات و تلخيصها ، و نظرية الاحتمالات و بعض التوزيعات المهمهمة للبيانات ، و  كذلك الطرق المستخدمة في تصميم التجارب العلمية و في تحليل البيانات فيم يتعلق بمجال الصحة و الطب الحيوي.

كلية التمريض: يقوم القسم بتدريس مقرر الوبائيات لطلاب الفرق الثالثة ، بنهاية المقرر يكون الطالب قادرا على فهم مبادىء و مفاهيم و اجراءات علم الأوبئة الأساسية لمراقبة و استقصاء الحالات أو الأحداث الصحية و تطبيق مفاهيم علم الأوبئة مع التركيز على تعزيز الصحة.